×

قيرغيزستان تعيّن سفيراً جديداً لدى القاهرة لتعزيز العلاقات الدبلوماسية

احدث الاخبار

قيرغيزستان تعيّن سفيراً جديداً لدى القاهرة لتعزيز العلاقات الدبلوماسية

IMG-20260624-WA0316 قيرغيزستان تعيّن سفيراً جديداً لدى القاهرة لتعزيز العلاقات الدبلوماسية

جمهورية قيرغيزستان تعيّن سفيراً فوق العادة ومفوضاً لدى جمهورية مصر العربية

أصدر فخامة الرئيس القيرغيزي سعدير زهاباروف مرسوماً رئاسياً بتعيين السيد طلعت أشيربيكوف سفيراً فوق العادة ومفوضاً لجمهورية قيرغيزستان لدى جمهورية مصر العربية. يأتي هذا القرار في إطار الجهود الرامية لتعزيز أواصر العلاقة الدبلوماسية بين البلدين الصديقين.

خلفية التعيين وإنشاء السفارة

يستند هذا التعيين إلى الفقرة 4 من الجزء 6 من المادة 70 والمادة 71 من الدستور القيرغيزي، مؤكداً على الأهمية التي توليها بيشكيك لعلاقاتها مع القاهرة. الجدير بالذكر أن جمهورية قيرغيزستان كانت قد افتتحت سفارتها في القاهرة بموجب مرسوم رئاسي صدر بتاريخ 15 ديسمبر 2025، ما يعكس تطلعاتها لتوسيع نطاق تعاونها التمثيلي في المنطقة.

نبذة عن السفير طلعت أشيربيكوف

  • الميلاد والتعليم: ولد السيد أشيربيكوف في 23 يوليو 1983 في العاصمة بيشكيك. أكمل تعليمه الجامعي في القانون، وتخرج بامتياز عام 2008 من جامعة محمود كاشغري-بارسكاني الشرقية، متخصصاً في القانون مع إتقان للغة العربية. كما أكمل دراسات عليا في الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية القيرغيزية.
  • المسيرة المهنية:

    يتمتع السفير الجديد بمسيرة مهنية متميزة في السلك الدبلوماسي، حيث عمل في سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة. قبل توليه منصبه الحالي، شغل السيد أشيربيكوف منصب نائب رئيس قسم السياسة الخارجية في الإدارة الرئاسية لجمهورية قيرغيزستان منذ عام 2020، مما يؤهله لتمثيل بلاده بكفاءة واقتدار في مصر.

يُتوقع أن يسهم هذا التعيين في فتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية بين قيرغيزستان ومصر.

إرسال التعليق

ربما فاتك